تقويم الاسنان


انتشرت فى السنوات القليلة الماضية ظاهرة تركيب تقويم الاسنان فى وطننا العربى بعد ان كانت مقصورة على الاجانب فقط. حيث بدأنا نحن العرب فى معرفة ان الاسنان عضو مهم جدا سواء من الناحية التجميلية ( والتى ما تكون السبب الرئيسى حتى الان فى تركيب تقويم الاسنان ) او من الناحية الطبية. لذلك وبدون اى اطالة فى المقدمة فسنتحدث عن تقويم الاسنان وكل ما يخصه
وسنغطى فى موضوعنا الجوانب الاتية:
انواع تقويم الاسنان
تكلفة تقويم الاسنان
مدة تقويم الاسنان
صور تقويم الاسنان قبل وبعد

انواع تقويم الاسنان :
ينقسم تقويم الاسنان الى نوعين رئيسييين هما :

تقويم اسنان متحرك:
وهو عبارة عن تقويم اسنان يمكن للمستخدم فكه وتركيبه بكل سهولة من قبل ممارس وهذا بالطبع يسهل عملية تنظيفه ولكنها ايضا تحتاج الى متابعة دورية لكى تحصل على نتائج ايجابية فى حين انه من المعروف ان تقويم الاسنان المتحرك استخداماته قليلة جدا لانه لا يستخدم الا فى الحالات التى لا تحتاج الا لتعديلات لا تذكر كما ان نتائجه فى معظم الاوقات غير مرضية للمريض. بل ان بعض الاطباء لا يؤمنوا بوجود ما يسمى بتقويم الاسنان المتحرك. تقويم الاسنان الثابت

وهو الاوسع انتشارا والاكثر فاعلية ويحتاج الى الكثير من المهارة فى التركيب والتنظيف . يميزه ظهور نتائج ايجابية فى اوقات قصيرة نسبيا. وهو يتكون من ثلاث انواع هما:

1- تقويم الاسنان المعدنى :
الافضل والارخص من حيث سرعة شفاء المريض وسهولة التركيب حيث لا يحتاج الى دكتور خبير او استشارى ويمكن لدكتور جيد القيام بتركيبه على اكمل وجه ويعيبه فقط مظهره الذى يظهر واضحا اثناء الكلام او الضحك او الاكل.

2- تقويم الاسنان الشفاف:
وهو الاكثر رواجا واغلى فى السعر من التقويم المعدنى . اذ يفضله معظم الكبار لانه غير ظاهر كما انه سهل التركيب . وهو يكون اما من السيراميك او البلاستيك وبالطبع كل خامة منهم لها ما يميزها وما يعيبها. فى المجمل يعيب ذلك النوع فقط احتياجه اثناء الفك الى مهارة الدكتور حيث يمكن اذا حدثت اى اخطاء ان تؤدى الى تاكل المينا وحدوث مشاكل فى الاسنان. كما انه يعتبر غالى السعر مقارنة بالمعدنى والذى يؤدى نفس وظيفة تقويم الاسنان الشفاف.

3- تقويم الاسنان الداخلى ( اللسانى ) :
وهو عبارة عن تقويم اسنان من داخل الفم اى انه لا يرى ابدا .ويكون من المعدن وهو يعتبر من اغلى الانواع كما انه يحتاج الى دكتور شديد المهارة والتدريب لذلك بالطبع يرتفع ثمنه جدا ليصل الى ارقام كبيرة بالفعل كما انه الابطا من حيث وقت شفاء المريض حيث يحتاج الى الكثير من الوقت لاتمام الشفاء.